عربية ودولية

الرئيس التونسي يعلن استعداده لضمان سلامة بن علي وأجراء محاكمة عادلة له

ا ف ب – اعلن الرئيس التونسي المنصف المرزوقي ، اليوم الثلاثاء، خلال زيارته الى باريس انه قادر على ان "يضمن" للرئيس السابق زين العابدين بن علي "سلامته الجسدية" واجراء "محاكمة عادلة" له في تونس.



كما اعلن الرئيس التونسي ايضا ان التونسيين لا يريدون "قسما" من الاملاك والاموال التونسية في سويسرا كما اقترح بن علي بل يريدون "كل" هذه الاملاك، وذلك في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند.



وقال الرئيس التونسي انه "فوجىء جدا بإقتراح بن علي للتنازل لنا" عن قسم من ممتلكاته وامواله في سويسرا . واضاف "نحن لا نريد قسما نريد كل شيء".



واضاف "نعتبر ان ما سرقه هذا الرجل مع عائلته يقدر بمليارات الدولارات وما يجب ان يعود الى تونس هو كامل هذا المبلغ".



وتابع "اذا كان السيد بن علي لا يشعر بانه مذنب، فليحضر الى تونس وانا قادر على ضمان سلامته الجسدية وضمان اجراء محاكمة عادلة له".



واعلن الرئيس الفرنسي استعداد بلاده للمساعدة في استعادة الحكومة التونسية للاملاك "المحتجزة" من قبل اسرة بن علي.



وكان اكرم عازوري ، محامي بن علي، اعلن الاثنين انه مستعد للتخلي عن "كل الممتلكات والموارد المزعوم وجودها في سويسرا" باسم بن علي وعائلته.



يذكر ان الحكومة السويسرية اعلنت في تشرين الاول (اكتوبر) الماضي تجميد نحو 60 مليون فرنك سويسري (48,7 مليون يورو) لبن علي وعائلته.



وكانت محكمة تونسية حكمت على بن علي الموجود حاليا في السعودية بالسجن المؤبد لدوره في قمع الانتفاضة ضد نظامه مطلع العام الماضي.



ولم توافق المملكة العربية السعودية على طلبات الحكومة التونسية بتسليمها بن علي.

زر الذهاب إلى الأعلى